..

   

..
  


الدراسات

 
جدار الفصل والفصل العنصري
كانون الثاني 2004      وزارة الاقتصاد الوطني
ملخص دراسة جدار الفصل العنصري أعدت هذه الدراسة بناء على استمارة نفذت في المحافظات الشمالية التي انتهى فيها بناء الجدار. وقد تم من خلالها قياس الآثار الكارثية على الاستثمار والتسويق والمبيعات والتشفيل والعمالة والأجور والطاقة الإنتاجية وتكاليف الإنتاج والمدخلات في المنشآت في القطاعين التجاري والصناعي. وكذلك دور المؤسسات الأهلية والسلطة الوطنية في التخفيف من أثر الجدار.
 
صناعه الالبان
كانون الثاني 2003      وزارة الاقتصاد الوطني
صناعه الالبان ناقشت الدراسة التطور التاريخي لصناعة الألبان في فلسطين سواء في عدد المؤسسات ،والقيمة المضافة لصناعة الألبان ،الاستثمار في صناعة الألبان ، التجارة الخارجية لصناعة الألبان ، أهم المشاكل والعقبات التي تواجه صناعة الألبان في فلسطين واخيرا مستقبل صناعة الألبان في فلسطين.
 
الصناعات التحويلية
كانون الثاني 2003      وزارة الاقتصاد الوطني
الصناعات التحويلية هدفت الدراسة التعرف على أسباب القوة والضعف في الصناعة التحويلية والتعرف على الوزن النسبي لمساهمة الصناعات التحويلية في القيمة المضافة واعطاء رؤية شاملة وتفصيلية لجميع فروع الصناعات التحويلية متضمناً حساب كمي لمعدلات الإنتاجية والتطورات التي طرأت عليها
 
التجارة الخارجية
كانون الثاني 2003      وزارة الاقتصاد الوطني
التجارة الخارجية تناقش هذه الدراسة مؤشرات التجارة الخارجية الفلسطينية من حيث التوزيع السلعي والجغرافي لكل من الصادرات والواردات وتبين انكشاف التجارة الخارجية والسياسات التجارية المتبعة في فلسطين ولقد اظهرت الدراسة ضعف الترابط بين القطاعات وضعف القدرة التنافسية للصادرات السلعية وتم استعراض أهم الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الثنائية التي أبرمتها السلطة الوطنية مع العديد من الدول العربية والأجنبية .
 
صناعة النسيج والملابس والاحذية
كانون الثاني 1999      وزارة الاقتصاد الوطني
تعرضت هذه الدراسة لهيكل الصناعات الثلاث، وكذلك دراسة السوق والقدرة التنافسية لها، وتحليل نقطة التعادل، وحساب قيمة مضاعف الواردات. كما قدمت بناء على النتائج التي توصلت لها، قدمت بعض التوصيات لكلا القطاعين العام والخاص.
 
القطاع الصناعي في فلسطين
كانون الثاني 2002      وزارة الاقتصاد الوطني
الصناعة الفلسطينية بين معيقات الحاضر وآفاق المستقبل احتوت هذه الدراسة على خمسة فصول، تضمن الأول التطور التاريخي للقطاع الصناعي الفلسطيني منذ عهد الانتداب البريطاني حتى الآن، أما الثاني فهو تحليل كلي، والثالث تحليلا قطاعيا. والرابع عن خصائص القطاع الصناعي، والخامس استعرض أبرز الاستراتيجيات الصناعية في الدول العربية واقترح استراتيجية وطنية لفلسطين. كما احتوت الدراسة على 55 جدولاً.
 
منظمة التجارة العالمية والواقع الفلسطيني
كانون الأول 2003      وزارة الاقتصاد الوطني
في ظل ما يشهده العالم حاليا من انفتاح اقتصادي وظهور السوق الموحدة التنافسية كنظام اقتصادي جديد ، ادى ذلك لظهور منظومة اقتصادية لتنظيم العلاقات المتشابكة في الاسواق وهي منظمة التجارة العالمية.
 
الرسوم المفروضة على المنشات الاقتصادية في فلسطين
أيلول 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
تتناول هذه الدراسة العديد من المواضيع التي اوضحت امورا كان لا بد من التطرق لتوضيحها والقاء الضوء عليها في سبيل خدمة القطاع الخاص. اهم المواضيع التي تطرقت لها الدراسة الاجراءات العملية التي يسير فيها المستثمر في كثير من مؤسسات ووزارات الدولة من اجل اتمام معاملاته فيها.
 
تحسين الانتاجية
أيلول 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
تعريف الانتاجية وطرق تحسينها
 
دراسة تحليلية لواقع التجارة الخارجية ( الواردات والصادرات ) للسنوات (2002،1999،1996)
حزيران 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
يعاني الاقتصاد الفلسطيني من اختلالات هيكلية متراكمة حيث يتضح ذلك من صافي الميزان التجاري التي وصلت اعلى نسبة فيه للصادرات (16.9 %) من حجم الواردات بالاضافة الى معدلات النمو في القطاعات المكونة للناتج المحلي الاجمالي ومن ابرز هذه الاختلالات والتشوهات تلك التي اصابت القطاع الزراعي حيث ان معظم واردتنا تتكون من سلع وخدمات استهلاكية وليس وسيطة او راسمالية ومن هذا المنطلق يجب علينا وضع السياسات اللازمة للحد من التضخم في الورادات من جهة وزيادة حجم الصادرات من جهة اخرى.
 
تقويم العلاقات الجمركية الفلسطينية - الاسرائيلية وامكانيات تحقيق الاستقلال الاقتصادي
تشرين الثاني 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
برزت قبل وبعد تحقيق الفصل الاحادي او اعادة الانتشار الاسرائيلي خارج قطاع غزة العديد من الاراء والافكار من بعض رجال الاقتصاد والسياسيين الفلسطينين ، ويطرحون خيارات متعددة ومختلفة لمستقبل العلاقات الاقتصادية ومن ضمنها العلاقات الجمركية في نطاق المفاهيم الاندماجية للاقتصادين فلسطين واسرائيل ، خاصة ان تنفيذ اسرائيل للفصل الاحادي خلق واقعا جديدا في قطاع غزة ، وان طبيعة العلاقة الحالية تصطدم بمحددات اتفاقية باريس الاقتصادية ، كما ان السياسات والممارسات الاسرائيلية ادت الى خلق تشوهات هيكلية في البنية الاقصادية والاجتماعية ، ولم تكن في سياق اقتصادي سليم لبناء سلام مستدام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
 
تقييم اداء المعابر في قطاع غزة وامكانيات تطويرها
نيسان 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
بالرغم من اعلان المباديء في اسلو ، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994، وتراجع مظاهر الاحتلال الاسرائيلي المباشر في الضفة والقطاع ، والتي تولت مؤسسات السلطة ادارتها والاشراف عليها الا ان المعابر الفلسطينية بقيت تعيش حالة من الاحتلال المباشر
 
التجارة الخارجية الفلسطينية واقعها وافاقها المستقبلية
تشرين الثاني 2005      وزارة الاقتصاد الوطني
يقصد بالتجارة الخارجية التحركات الدولية للسلع والخدمات او هي مصطلح اقتصادي ينصرف الى حركة السلع والخدمات بين الدول المختلفة ، والذي يعتبر ضرورة من ضرورات الحياة ، حيث تتيح عمليات التجارة الخارجية الى النهوض الاقتصادي والتنمية للدول .
 
STRUCTURAL ADJUSTMENT AND POVERTY
كانون الثاني 2004      Ministry of National Economy
A research proposal submitted to the Poverty and Economic Policy (PEP) Research Network to analyze the poverty impact of reductions in Palestinian labor flows to Israel. We construct a Computable General Equilibrium (CGE) model to analyze the poverty impact of this structural adjustment shock calibrated to a Palestinian Social Accounting Matrix (SAM) for 2003.
 

جميع الحقوق محفوظة - وزارة الاقتصاد الوطني - 2005

أنت الزائر رقم
0