..

   

..
  


الاوراق الاقتصادية

 
ورقة الحقائق الاولى
كانون الثاني 2016      وحدة النوع الاجتماعي - وزوارة الاقتصاد الوطني
يذكر في هذه الورقة بعض البيانات الاحصائية ومواد حول دور ومساهمة المرأة في قطاعات عمل الوزارة
 
بيانً صحفيً حول التجارة الخارجية المرصودة للسلع لشهر آب/2011
أيلول 2011      جهاز الاحصاء الفلسطيني
حجم الصادرات والواردات للاراضي الفسطينية لشهر آب من العام 2011 ونسبةالارتفاع والانخفاض في حجمها وفي الميزان التجاري .
 
الخطة الوطنية الفلسطينية للإنعاش المبكر وإعادة الإعمار في غزة لعامي 2009 - 2010
آذار 2009      السلطة الوطنية الفلسطينية
تمثل هذه الوثيقة الاستجابه المنسقة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية وشركائها المحليين والدوليين للتعامل مع الدمار لالذي لحق بقطاع غزة مؤخرا،اذ عانى اهلنا في غزة خلال شهري كانون اول وكانون ثاني اسوأ عدوان وقع منذ اجبارهم على ترك منازلهم قبل 60 عاما ،حيث خلف هذا العدوام الاف القتلى والجرحى وترك مئات الالاف يفتقدون الى الغذاء والمأوى والخدمات الاساسية .
 
التقديرات الأولية المعدلة للخسائر الاقتصادية لقطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي (27/ 12/ 2008 - 17/ 1/ 2009)
كانون الثاني 2009      د.حازم الشنار - وزارة الاقتصاد الوطني
تعرض قطاع غزة نهاية العام المنصرم وبداية العام لاجتياح اسرائيلي شامل ومتواصل استمر اثنين وعشرين يوما ، وننتيجة للاستخدام المفرط للقوة من فبل جيش الاحتلال الاسرائيلي لحق بالقطاع وبنتيه البشرية والاقتصادية اضرار بالغة ، فالى جانب الخسائر البشرية الكبيرة لحقت بالاقتصاد الفلسطيني خسائر فادحة بشكل مباشر او غير مباشر .
 
قرارات القمة الاقتصادية العربية في الكويت 19-2009/1/20
كانون الثاني 2009      وزارة الاقتصاد الوطني
اختتمت القمة الاقتصادية العربية أعمالها في الكويت بإقرار العديد من البرامج والمشاريع والاتفاقات إضافة إلى إقرار مجموعة من المبادرات لإعادة اعمار قطاع غزة.
 
ورشة العمل الخاصة بالسياسات الاقتصاديه
آذار 2004      صائب باميه - وزارة الاقتصاد الوطني
تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامه، الرفاه الاجتماعي ورفع مستوى المعيشة من خلال زياده الفرص التنافسيه للسلع والخدمات الفلسطينية عبر المشاركة الفعالة في النظام التجاري متعدد الاطراف
 
اطار العمل للتنمية الاقتصادية الوطنية
شباط 2004      وزارة الاقتصاد الوطني
رؤية حول كيفية تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة ، الازدهار والتقدم على المستوى الاجتماعي،اضافة لتحقيق نوعية ومستوى معيشة عالي من خلال زيادة المقدرة التنافسية والانتاجية للقطاعات الفلسطينية الانتاجية وذلك من خلال دمج وربط الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد العالمي والنظام التجاري متعدد الاطراف
 
السياسة التجارية الفلسطينية. بناء الدولة المستقلة. 2004
كانون الثاني 2004      وزارة الاقتصاد الوطني
رؤيه استراتيجيه حول السياسة التجارية الفلسطينية والقوانين واللوائح التي تحكمه من اجل خلق اقتصاد فلسطيني متوافق مع النظام التجاري متعدد الأطراف وقادر على المنافسة في حلبة التجارة الدولية
 
خطة الطوارىء والاستثمار العام الفلسطينية 2003-2004
شباط 2003      د. نبيل شعث - وزير التخطيط والتعاون الدولي
تميزت تجربة التخطيط في فلسطين بقدرتها على التطور تدريجيا، فمنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن عام 1994. بدأت عملية التخطيط تأخذ طابعها المحلي والعملي وتدرجت بداية، بإعداد برنامج التأهيل الطارئ (ERP) بالتعاون مع البنك الدولي، ثم البرنامج الاستثماري الفلسطيني للعامين(1996-1997) ثم انتقلت من شكلها البرامجي قصير الأمد لصيغ الخطط متوسطة الأمد، حيث تم إعداد وثيقة خطة التنمية الفلسطينية الثلاثية (1998-2000)، ثم تلا ذلك إعداد خطة التنمية الخمسية (1999-2003) لتكون إطاراً عاماً وشاملاً للتنمية الاقتصادية في فلسطين، ثم انتقلت عملية التخطيط لوضع الإطار التنموي السيادي الاستراتيجي للدولة الفلسطينية، والذي تمثل في إعداد خطة تجسيد الدولة الفلسطينية (2001- 2005).
 
تقرير البنك الدولي عن التجارة في الشرق الأوسط. 2003
كانون الثاني 2003      البنك الدولي
تحتاج دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا للتجارة والاستثمارات الخاصة من اجل تحفيز نمو الاقتصاد وتعزيز حيويته ،فبزيادة التجارة والاستثمار ستتمكن دول المنطقة من تحقيق نمو اعلى ، تقليص الفقر وخلق المزيد من فرص العمل بالاضافة الى تطوير مستوى المعرفة والمهارة الانتاجية لدى القوة العامله .
 
ورشة عمل حول منظمة التجارة العالمية والإطار التشريعي في فلسطين
كانون الأول 2002      المحامي طارق طوقان - منظمة التجارة العالمية فلسطين
تعمل الحكومة واتحادات / جمعيات الأعمال في الاقتصاديات الناجحة سوية كشركاء يجمعهم هدف مشترك، وهو تحسين ظروف معيشة الشعب كله، من خلال توفير فرص عمل إضافية، ووضع سياسات حكومية سليمة تحتضن الاستثمار، وتشجع منظمي المشاريع، وتساعد في إيجاد نمو اقتصادي. إذ تشكل الوظائف المنتجة، الآمنة، ذات الأجور الجيدة أساساً لإقامة مشاريع مربحة، تؤدي بدورها إلى حكم محلي ووطني قوي وإلى اقتصاديات قوية.
 
مركز موارد المعلوات منظمة التجارة العالمية -فلسطين
كانون الثاني 2002      مركز موارد المعلوات منظمة التجارة العالمية -فلسطين
في خضم الجهود الوطنية لتحقيق الاستقلال الوطني وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة تأسس مركز موارد المعلومات عن منظمة التجارة العالمية في 25 ايلول 2001 كنقطة مرجعية في فلسطين لتوفير المعلومات عن المنظمة .
 
دراسة و تحليل لاتفاق الشراكة الأوروبية الفلسطينية - دائرة أوروبا
كانون الثاني 2000      وزارة الاقتصاد
بعد مباحثات أوسلو و التوصل إلى التفاهمات التي تم التوقيع عليها، قامت المجموعة الأوروبية بمبادرة دعت من خلالها السلطة الوطنية الفلسطينية عبر ممثلها الشرعي و الوحيد منظمة التحرير الفلسطينية إلى بدء حوار أوروبي فلسطيني لانضمام فلسطين إلى عملية الشراكة الأوروبية المتوسطية على أسس إعلان برشلونة حول إقامة منطقة تجارة حرة على شاطئي المتوسط يتم تحقيها عام 2010 كما هو مخطط لها.
 

جميع الحقوق محفوظة - وزارة الاقتصاد الوطني - 2005

أنت الزائر رقم
0